أسباب إجابة الدعاء
قال ابن القيم رحمه الله تعالى في الجواب الكافي
:
اذا اجتمع مع الدعاء حضور القلب وجمعيته
بكليته على المطلوب ، وصادف
وقتا من أوقات الاجابة الستة : وهي الثلث الاخير من الليل وعند الأذان وبين الأذان والاقامة
وادبار الصلوات المكتوبات وعند صعود الامام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلوة
وآخر ساعة بعد العصر من ذلك اليوم ، وصادف خشوعا في القلب وانكسارا بين يدي الرب وذلاله وتضرعا ورقة
واستقبل الداعي القبلة وكان على طهارة ورفع يديه إلى الله تعالى وبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم ثنى بالصلاة على محمد عبده ثم
قدم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار ثم دخل على الله والح عليه في المسئلة وتملقه
ودعاه رغبة ورهبة وتوسل اليه باسمائه وصفاته وتوحيده وقدم بين يدي دعائه صدقة فان هذا الدعاء لا يكاد يرد أبدا ولا سيما ان صادف الادعية التي
أخبر النبي أنها مظنة الاجابة أو أنها متضمنة للأسم الأعظم
فمنها ما في السنن وفي صحيح بن حبان من حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه رسول الله سمع رجلا يقول
اللهم إني أسالك باني أشهد أنك أنت الله لا إله الا أنت الأحد
الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن كفوا أحد فقال لقد سأل الله بالأسم الذي إذا سئل به أعطي وإذا دعى به
أجاب وفي لفظ لقد سألت الله باسمه الاعظم وفي السنن وصحيح أبي حاتم بن حبان أيضا من
حديث أنس بن مالك أنه كان مع رسول الله جالسا ورجل يصلى ثم دعا فقال اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله الا أنت المنان بديع
السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام يا حى يا قيوم فقال النبي لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعى به أجاب
وإذا سئل به أعطى
اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ
عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ